(( منتدى قلب&& نجد ))

اخي زائر منتدى ابو محمد العماقه حياك الله ونشكرك على هذه الزيارة فأذا اعجبك الموقع فأهلآ بك عضو جديد ونافع للمنتدى بأذن الله
رسالة ادارية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

(( منتدى قلب&& نجد ))

اخي زائر منتدى ابو محمد العماقه حياك الله ونشكرك على هذه الزيارة فأذا اعجبك الموقع فأهلآ بك عضو جديد ونافع للمنتدى بأذن الله
رسالة ادارية

(( منتدى قلب&& نجد ))

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

{ أبو محمد عماقه الخالدي } { ياهلا وحياكم الله بيننا }


5 مشترك

    توضيب المكينة والقير العادي

    سهم الخوالد
    سهم الخوالد
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    ذكر عدد الرسائل : 362
    الموقع : في كل مكان
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010

    توضيب المكينة والقير العادي Empty توضيب المكينة والقير العادي

    مُساهمة من طرف سهم الخوالد الجمعة 03 ديسمبر 2010, 03:52

    صراحه حصلت هالموضوع وأعجبني أنكم أن شاء الله تستفيدون منه
    بنتكلم في ها الموضوع عن .

    1- توضيب المكينه : وراح ندخل في الموضوع بشكل كبير وموسع ومفهوم

    2- توضيب القير : وراح نتوسع فيه انشاء الله بطريقه مفهوم وسهله جداً

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الكثير منا يسمع عن كلمة (( توضيب مكينه )) ومعناه تجديد المكينه من الداخل وتهيئتها للوجه المطلوب

    طبعاً عند الحاجه

    وفي توضيب المكينه ان كانت (4 - 6 - 8 - 12))سلندر تستخدم نفس الاليات المطلوبه

    وبرضو راح نستخدم قطع التوضيب المطلوبه لاي حجم من المكائن ولاكن حسب الطب والتلفيات

    اول شي نتكلم عن القطع المطلوبه والاساسيه في التوضيب (ملاحضه انا اتكلم عن التوضيب الصحيح مو توضيب اي كلام )

    القطع المطلوبه كألاتي

    1- طقم بلوف (طقم هواء ) + (طقم نار )

    2-طقم شنابر

    3- بساتم ثابته

    4 - بساتم متحركه

    5 - وجيه

    6 - طرمبة زيت ((عند الحاجه والافضليه انها تتغير ))

    طبعاً هذي القطع لابد من تغيرها علشان المكينه تعيش سنين من دون اي مشاكل

    زياده على ذالك لابد من الاتي :

    فك راس المكينه وخرطه في المخرطه

    طبعاً المخرطه راح تسوي خرط للسلندر + خرط مجاري البلوف + خرط مجاري وتنضيف الراس وجميع المجاري الموجوده داخل المكينه

    السبب :

    فائده الخرط انه يزيل الترسبات الموجوده داخل المكينه
    ان كانت ترسبات مائيه او ترسبات كربون على جدار السلندر

    وبكذا تكون المكينه موضبه من الداخل وراح تعيش معك سنين بدون اي مشاكل

    الاسعار :

    سعر شغل المخرطه ينحصر من 300 الى 450 حسب الشغل وفي اغلى من كذا وفي ارخص كمان وطبعا يفرق اذا كانت المكينه 4 او 6 او 8 سلندر

    سعر شغل الورشه ينحصر مابين 300 ريال الى 600 ريال وبرضو حسب الشغل ومهارت الفك والتركيب والوزن
    يعني مو اي ورشة تضبط التوضيب على الوجه المطلوب

    اما اذا كنا بنتكلم عن توضيب اي كلام ((تلفيق))

    فهاذ الشغل ماينفع اذا كنت راح تستخدم الموتر لمده طويله
    ينفع في حالتين :

    اذا كان الموتر ما يسوى
    او
    انك راح توضبه وتبيعه

    طبعاً في التوضيب الى اي كلام ما راح تكلفك شي ولا اصلن راح تشتري قطع الى في حاله واحد
    وهي اذا كانت المكينه تشنبر زيت فراح تشتري طقم شنابر وهذي رخيصه جداً

    اما بالنسبه للبلوف والبساتم فراح تنفك وتتصنفر وتتركب وهذا ما يسمى توضيب التوضيب الممتاز انه كل القطع تتجدد في اول قطعه الى اخير قطعه

    وانا الصراحه ما انصح فيه ابداً ابداً وعلى قولة المثل الشعبي ((كنك يا زيد ماغزيت )) طلع من صلب الموضوع

    هذا بالنسبه لتوضيب المكينه

    وهذا الى يحضرني الان واذا كنت ناسي شي انشاء الله معلمين المكا+++++++++ا الى بالمنتدى يذكروني فيه .

    والحين راح نخش في موضوع توضيب القير ( العادي )<<<<< راعي طويله .وانشاء الله في موضع اخر راح اتطرق للقير الاوتماتيك

    بالنسبه لتوضيب القير العادي ينقسم الى قسمين :

    1-توضيب سطحي

    2-توضيب كامل

    في البدايه نتكلم عن التوضيب الصطحي

    ومعناها ان التوضيب لا يشمل جميع قطع القير بل يشمل القطع التالفه فقط

    يعني بشكل اوضح في التوضيب السطحي راح نغير ثلاث قطع هي :

    1- صحن
    2-فحمه
    3-دسك

    هذي القطع المطلوبه في التوضيب السطحي طيب وش السبب ؟؟

    راح نستخدم التوضيب السطحي في حالة ان تكون التروس الموجود في القير سليمه جداً ولاكن توجد مشكله في القير

    ومن المشاكل : ثقل في عامدو التغيير او ضعف العزم او او ان الترس ما يمسك مع باقي التروس (يعني كأنك تغير من دون ضغط دواسة الكلتش )

    فذالك اول شي راح نفك القير كامل ونفحص التروس ترس ترس اذا كانت سليمه نتقل الى المرحله الثانيه وهي فحص الدسك والفحمه والصحن
    اذا كانت هذي القطع معطوبه راح نستبدله بجديده وبعد ذالك راح تلاحض فرق في السياره من ناحيت :
    1-العزم راح بفرق معاك للأفضل

    2-راح يخف عامود القير ويصير العامود سهل الحركه

    3- اول ماتضغط الكلتش وتغير الى نمره ثانيه راح يسمك معك على طول بدون اي صوت

    والسبب في هذي التحسنات
    انه راح يكون الفصل بين المكينه والقير صحيح 100% وبرضو الفصل بين التروس راح يكون صحيح ومافيه اي مشاكل

    وبكذا نكون انتهينا من القسم الاول من توضيب القير

    باقي القسم الثاني

    التوضيب الكامل
    طبعاً التوضيب الكامل مشابه للتوضيب السطحي ولاكن فيه فرق في المشاكل مثل ان القير ما يلقم الى بعد عشرين محاوله او اكثر

    في بعض الحالات القير يفضي نفسه بنفسه يعني وانت تمشي بالنمره الخامسه يرجع القير الى الفاضي

    بكذا نعرف ان التروس فيه مشكله
    وبهذه الحاله راح نفك القير ونفحص التروس ونشوف التروس المضروبه ونستبدلها بجديده وهذا كل يتم عند المخرطه

    طبعاً التوضيب الكامل راح ترتفع التكلفه شوي لأن راح يدخل بالمسئله المخرطه وكمان تروس جديده

    وفيه بعض الحالات تتوقع ان القير كامل يبغاله توضيب ولاكن بعد ماتفك القير وتفحصه راح تكون السالفه كلها بايخه

    ومثال على كلامي

    عندي القير بالهوندا بعد الحادث طلع يجيب الهم ومايلقم بسهوله ومافيه عزم والمكينه صارت تحن لان الكلتش مايفصل صح بين المكينه والقير

    توقعت انا ان السالفه فيها تغيير تروس بس بعد مافكينا القير وفحصناه صارت التروس سليمه المشكله كلها في الصحن والفحمه والدسك غيرتها

    ورجع عزم الموتر احلى من اول واختفت الحنه الى في المكينه وصار التغييره سلسه جداً مع ان الموتر ماشي 550 الف كيلو متر

    ومع ذالك صارت التروس سليمه جداً فماقدر اقول الى ان عالم خرابات السيارات وسيع جداً
    وماتقدر تحكم من اول نضره للسياره و احسن شي ان الواحد يفحص بالعين ولا يكتفي بالتجربه فقط .

    (((وهذي صور لداخل المكينه والقير)))

    اولاً نبداء بالمحرك من الداخل

    1-هذي صوره للبلوف وكيف عملها داخل المكينه
    http://www.racing4e.com/data/media/16/dyn1.jpg

    2-صورة البلوف والبساتم (طبعاًالبلوف هي الى تضهر في اعلى الصور والبساتم تضهر في اسفل الصوره)

    http://www.racing4e.com/data/media/16/engine-cam.JPG

    3-وهذا مايعرف بأسم (عامود التيمن)
    http://www.racing4e.com/data/media/1...stage1_cam.JPG


    5- وهذا شكل عام لراس المكينه

    http://www.racing4e.com/data/media/1...der_head_1.jpg

    6-هذي صوره تضم فيها ذراع البستم والبستم نفسه

    http://www.racing4e.com/data/media/1...p_ls2_08_z.jpg

    7-هذي صورة الكرنك

    http://www.racing4e.com/data/media/17/cranck_2.JPG

    ثانياً صور القير

    1-صورة القير الخارجي

    http://www.racing4e.com/data/media/6...comparison.jpg

    2-وهذي صورة الكلتش

    http://www.racing4e.com/data/media/6...lutchassy1.jpg

    3-صورة مايسمى بـ(الحذاف)او(الترس الرئيسي)(flywheels)

    http://www.racing4e.com/data/media/6...-82149-001.jpg

    4-صورة الدسك

    http://www.racing4e.com/data/media/6/Twin_Disk_CM_1.jpg
    موجة البحر
    موجة البحر
    مشرفة قسم التسلية والمرح وقسم الأهدائات والترحيب (( مميزة ))
    مشرفة قسم التسلية والمرح وقسم الأهدائات والترحيب (( مميزة ))


    انثى عدد الرسائل : 1425
    الموقع : هنا بين احبتي
    المهنه : طالبة جامعيه
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009

    توضيب المكينة والقير العادي Empty رد: توضيب المكينة والقير العادي

    مُساهمة من طرف موجة البحر السبت 04 ديسمبر 2010, 00:26

    الف شكر لك اخي سهم الخوااااالد على موضوعك جدا قيم ورائع
    سلمت يداااك على هيك موضوع
    سهم الخوالد
    سهم الخوالد
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    ذكر عدد الرسائل : 362
    الموقع : في كل مكان
    تاريخ التسجيل : 20/01/2010

    توضيب المكينة والقير العادي Empty رد: توضيب المكينة والقير العادي

    مُساهمة من طرف سهم الخوالد الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 20:23

    الله يسلمك موجه ما احد عبر موضوعي الا أنتي بس يكفيني تواجدك
    تسلمين والله ولك كم هائل من التشكرات
    amagh33
    amagh33
    الرتبه ( مدير ومؤسس الموقع )
    الرتبه ( مدير  ومؤسس الموقع )


    ذكر عدد الرسائل : 448
    العمر : 59
    الموقع : amagh33.jeeran.com
    تاريخ التسجيل : 05/02/2009

    توضيب المكينة والقير العادي Empty رد: توضيب المكينة والقير العادي

    مُساهمة من طرف amagh33 الخميس 09 ديسمبر 2010, 01:05

    موضوع مفيد لك الشكر يا سهم بارك الله فيك
    avatar
    ابوراكان
    شخصية هامة
    شخصية هامة


    ذكر عدد الرسائل : 353
    الموقع : بين الكليه والبيت
    المهنه : طالب بكلية الطب
    تاريخ التسجيل : 20/03/2009

    توضيب المكينة والقير العادي Empty رد: توضيب المكينة والقير العادي

    مُساهمة من طرف ابوراكان الخميس 09 ديسمبر 2010, 02:44

    افا يا ولد العم انت وموضوعك على الراس والعين بس تدري الجامعه والظروف تحكم
    والف شكر يا ولد العم ماقصرت ولا تزعل من التأخير
    صقر الخوالد
    صقر الخوالد
    مشرف
    مشرف


    ذكر عدد الرسائل : 254
    الموقع : في المنتدى
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010

    توضيب المكينة والقير العادي Empty رد: توضيب المكينة والقير العادي

    مُساهمة من طرف صقر الخوالد الجمعة 10 ديسمبر 2010, 19:47

    الله يعطيك العافيه ياولد العم موضوعك مره جميل ورائع تقبل مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 15:57