(( منتدى قلب&& نجد ))

اخي زائر منتدى ابو محمد العماقه حياك الله ونشكرك على هذه الزيارة فأذا اعجبك الموقع فأهلآ بك عضو جديد ونافع للمنتدى بأذن الله
رسالة ادارية

{ أبو محمد عماقه الخالدي } { ياهلا وحياكم الله بيننا }


    قصه مع الخيل ياشقـــــــــــراء

    شاطر
    avatar
    ام احمد
    نجمة المنتدى

    انثى عدد الرسائل : 673
    الموقع : في قلوب من نحب
    تاريخ التسجيل : 30/09/2010

    قصه مع الخيل ياشقـــــــــــراء

    مُساهمة من طرف ام احمد في الخميس 01 ديسمبر 2011, 07:36

    السلام عليكم ...........


    هل تعرفين قصة المثل الذي يقول :


    ( مع الخيل ياشقــراء ) ...................؟

    طيب بقولها لكم وكل وحدة تشوف هل هو ينطبق عليها المثل أو لا



    قصة المثل تقول أنه كان هناك فلاح يملك مجموعة من الخيول الأصيلة
    وكان الفلاح يدرب خيوله يوميا 00000000فيفتح لها الاسطبلات ويطلق لها
    العنان في أرجاء المزرعة 000 وكان لهذا الفلاح بقرة " شقراء "عزيزة على قلبه
    فكلما أطلق الخيل انطلقت البقرة رافعة ذيلها وتركض بأقصى سرعتها والفلاح مشدوها من فعل تلك البقرة
    وكان كلما انطلقت الخيول ورأى ما رأى قال : مع الخيل يا شقرا

    فذهبت هذه العبارة مثلا يضرب لمن يحاكي ويقلد كل شيء ويندفع فيما خلق له وما جعله الله لغيره ولا يصلح له

    وقيل في رواية أخرى :

    الفروسية من الصفات التي اكتسبها ( ابن الصحراء ) في ممارسته لحياة الخشونة في الصحراء وجبل عليها منذ أمد بعيد
    وقصة هذا المثل عندما كانت جزيرة العرب تحيا حياة السلب والنهب وعدم الاستقرار وقعت حوادث هذه القصة وكان من عادة القوم حينذاك شن الغارات على بعضهم للكسب أو أخذ الثأر بينهم وقد حدث أن أغارت قبيلة على قبيلة ، وهجم فرسان القبيلة الاولى على القبيلة الثانية دفاعا عن أنفسهم وعن مواشيهم وحدث أن تأخر عن الفرسان أحـدهم الذي يمـتلك الفـرس الأصـيلة المـعروفة بـاسـم - شقراء – وكان خيّالها محتقرا ويوصف بأنه جبان وأنه ليس بكفء لهذه الفرس التي كانت من أجود خيل قومه في السبق والحروب وسرعة العدو , وصادف أن ركب هذا الخيّال فرسه بعد مدة من غارة قومه على الأعداء وشاهده أحد كبار المسنين من القبيلة فقال : (( مع الخيل يا شقرا )) وذهبت كلمته مثلا .

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    من جد فيه ناس اللهم لك الحمد استغفر الله تحسينهم
    ( إمعات ) و ( مع الخيل ياشقرا)
    قالوا يمين قالت يمين قالوا يسار قالت برضه يسار
    وماتدري وش السالفة من الأساس ولاتدري وش الطبخة
    فقط مجرد متبعة تمشي على كلام الناس.......!

    لازم كل واحد فينا تكون له شخصية تميزة عن غيره
    لازم يكون لي رأي معين ماأكون مجرد معاهم معاهم وراهم وراهم ...............!

    وتلاقين أغلب الامعات يكون فهمهم قاصر وخاصة في الأمور اللي تتعلق بالدين
    فمسكين صاحب هالشخصية نلاقيه مزعزع مايميز الحلال من الحرام
    لأنه مايتبع قال الله وقال الرسول
    لااااااااا
    يتبع فلان من الناس وفلان الثاني
    ومايدري المسكين يمكن هالفلان بيوديه في ألف داهية

    يمكن يكون ناتج عن صغر في السن كالمراهقين مثلاً أو ممكن يكون نقص في الثقافة العامة
    ويمكن المستوى التعليمي له دور أو ضعف في الشخصية او عدم القدرة على الاستيعاب والفهم
    مدري بصراحة ماأدري وش اللي يدفهعم عشان يكونون امعات 0000



    avatar
    amagh33
    الرتبه ( مدير ومؤسس الموقع )
    الرتبه ( مدير  ومؤسس الموقع )

    ذكر عدد الرسائل : 445
    العمر : 53
    الموقع : amagh33.jeeran.com
    تاريخ التسجيل : 05/02/2009

    رد: قصه مع الخيل ياشقـــــــــــراء

    مُساهمة من طرف amagh33 في السبت 14 يناير 2012, 20:35

    الله يعافيك وألف شكر أم أحمد قصة جميلة


    _________________
    [b]{ سبحـــان الله وبحمـــده , سبحــــــان الله العظيم }
    [/b]
    هذا التوقيع أهداء من الأدارية اليمامة الزرقاء بارك الله فيها
    avatar
    ام احمد
    نجمة المنتدى

    انثى عدد الرسائل : 673
    الموقع : في قلوب من نحب
    تاريخ التسجيل : 30/09/2010

    رد: قصه مع الخيل ياشقـــــــــــراء

    مُساهمة من طرف ام احمد في الأربعاء 05 مارس 2014, 05:00

    الله يعطيك الف عافيه يا مديرنا الغالي على مرورك في موضوعي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 17 نوفمبر 2018, 21:17